a-agr-mnofiaمنتدى كلية الزراعة شعبة عامة بشبين الكوم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

a-agr-mnofiaمنتدى كلية الزراعة شعبة عامة بشبين الكوم

منتدى او موقع كلية الزراعة بشبين الكوم شعبة عامة جامعة المنوفية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

ادارة المنتدى ترحب بلاعضاء الجدد م 

مطلوب مشرفين جدد للارتقاء بلمنتدى
لا استفسارات كلمونى على a_ahmed8000@yahoo.com
المنتدى فى مرحلة التطوير وياريت لو نسمع اقترحات
الاعضاء الذى يطلب منهم التنشيط ممكن يتنشطو من الرساله على الميل او يتم تنشطهم بواسطه الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جبن الفيتا طريقه التصنيع
الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 8:38 pm من طرف ahmed hamdy

» سعيد بوجودي معكم
الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 8:36 pm من طرف ahmed hamdy

» حفل ترحيب بطلاب زراعة المنوفية يتحول إلى فرح شعبي: «مفيش صاحب يتصاحب»(بالفديو)
السبت أكتوبر 31, 2015 2:53 pm من طرف ahmed hamdy

» صحيفه بيانات الحاله( MSDS(MATERIAL SAFTY DATA SHEET
الأحد مايو 31, 2015 8:08 pm من طرف ahmed hamdy

» جدول المحضرات جميع الفرق فى الكليه وهندسه زراعيه2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 8:19 pm من طرف ahmed hamdy

» الأغذ ةٌ الوظ فٌ ةٌ ... تنقذك من السمنة
الجمعة أبريل 12, 2013 5:23 pm من طرف ahmed hamdy

» الأغذية الوظيفية
الجمعة أبريل 12, 2013 5:18 pm من طرف ahmed hamdy

» كتاب كمياء تحليل اغذيه
الجمعة فبراير 22, 2013 8:33 pm من طرف ahmed hamdy

» علم تحليل الاغذيه
الجمعة فبراير 22, 2013 8:25 pm من طرف ahmed hamdy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 30 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 1:57 am
والنبى دورلى عندك على
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط a-agr-mnofia على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط a-agr-mnofiaمنتدى كلية الزراعة شعبة عامة بشبين الكوم على موقع حفض الصفحات
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 الأرز............................................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedronaldo
مهندس عادى
مهندس عادى
avatar

عدد المساهمات : 7
نقاط : 28709
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

مُساهمةموضوع: الأرز............................................   الخميس أبريل 07, 2011 6:57 pm

الأرز...

يعتبر الأرز من المواد الغذائية المتكاملة لما يحتويه من عناصر غذائية متعددة وضرورية للجسم، ويعد من الأغذية الكاملة عند بعض الشعوب الإسيوية منذ مئات السنين. ويعد الأرز من أفضل الحبوب لصحة الإنسان ، نظراً لما يتصف به من قلة الدهون والكولسترول وعدم وجود الصوديوم وقلة الأملاح ومحدودية السعرات الحرارية ، وكثرة الألياف والمعادن والفيتامينات ( هذا في الأرز البني)
يعتبر الأرز....

الغذاء الرئيس لأكثر من نصف سكان الكرة الأرضية، إذ يقدر عدد مستهلكيه عالمياً بأكثر من 3 مليارات نسمة يستهلكون أكثر من 500 مليون طن سنوياً.. ويبلغ الإنتاج العالمي للأرز 500 مليون طن. ويمثل هذا الرقم 21% من غذاء العالم.

أما عدد المستهلكين للأرز فيتجاوز 3 مليارات نسمة ،90% منهم في قارة آسيا، وعدد الدول المنتجة للأرز 42 دولة معظمها لا تصدر الأرز حيث يستهلك في داخلها.

تنتج الصين والهند نصف إنتاج العالم من الأرز ولكنهما لا تصدران منه إلا القليل جداً. (أقل من 1% من الإنتاج)

البنك العالمي للأرز.....

يوجد 140 ألف نوع من الأرز في العالم، يمتلك البنك العالمي لسلالات الأرز 90 ألف عينة من الأرز تستخدم للأبحاث والدراسات فقط ولكن الأنواع المشهورة والتي تزرع في معظم البلاد هي 19 نوعاً فقط.

تتعدد اصناف الأرز المنزرعة في مصر ونذكرها فيما يلي:-
نهضة ياباني منتخب 47

النبات كثير التفريع ، قوي النمو ، الارتفاع 110 سم ، النضج بعد 150 يوم في الزراعة الصيفي وبعد 120 يوم في الزراعة النيلي ، الدلايات قصيرة والساق قصير ،ببعض السنبلات توجد نقطة بنية باهتة بقمة الحبة ، البذرة بيضاء 5.3 مم طولا ، 3.1مم عرضا وصافي التبييض 70 % وصفات الطبخ جيدة . ينجح الصنف في الأراضي المرتفعةوالمتوسطة الخصوبة والصنف وافر المحصول ومقاوم لمرض اللفحة في الفترة الأولى منتوزيعه وانتشاره إلا انه بدأ ظهور القابلية للإصابة باللفحة في الستينات ، وهومقاوم للراد والفرط .
عجمي منتخب

النبات كثير التفريع ، قوي النمو ، الارتفاع 130 سم والإزهار بعد 120 يوما منالزراعة والنضج بعد 180 يوما والسنبلات عديمة السقا والحبوب صفراء قصيرة داكنةوطرفها بني تقريبا ، البذور بيضاء 5.2 مم طولا ، و 3 مم عرضا وصافي التبييض 68 % وصفات الطبخ جيدة . تنجح زراعة الصنف في الأراضي الملحية حديثة الإصلاح ، الصنف مقاوم للرقاد واللفحة إلا انه قابل للفرط .
جيزة 159

الصنف مبكر النضج إذ ينضج قبل عجمي منتخب بنحو 15 يوما ، الدالية 17 – 20 سموالحبوب شفافة صفاتها التجارية والاستهلاكية ممتازة تزيد كمية محصول الصنف نحو 10 % من محصول عجمي منتخب ، الصنف مقاوم لمرض اللفحة والثاقبات واستنبط خصيصا للأراضيالملحية حديثة الاستصلاح .
جيزة 171

النبات غزير التفريع قوي النمو ، الارتفاع 136 – 140 سم والازهار بعد 111 يوم منالزراعة والدالية من 20 – 22 سم طولا وتحمل 14 فرعا ، الحبوب صفراء قممها بنيةوعديمة السقا ، طول حبة الأرز الشعير 7.6 مم والعرض 2.9 مم ووزن الألف حبة 23.4جرام وطول الحبة بعد الضرب 5.2 مم والعرض 2.5 مم وتصافي الضرب نحو 73 % ، ويتميزالصنف بانخفاض نسبة الكسر وارتفاع نسبة البروتين إذ تصل نحو 8.3 % ونسبة الأميلوز 15.6 % ، تنجح الزراعة بالأراضي القوية الصنف ، مقاوم اللفحة والرقاد .
جيزة 172

النباتات قوية النمو غزيرة التفريع ، الارتفاع 130 – 135 سم والإزهار بعد 104أيام بعد الزراعة ، الداليات طولية ويتراوح طول كل منها 32 – 34 سم ولها 12 فرعا ،الحبوب صفراء فاتحة والقمة بنية فاتحة ذات سفا قصيرة ، حبة الأرز الشعير 7.4 ممطولا و 3.2 مم عرضا والأرز الأبيض 4مم طولا و 2.2 مم عرضا ويبلغ وزن الألف حبة 26.3جرام ، تصافي الضرب 72% ونسبة السكر نحو 2.3 % والبروتين 8.37 % والأميلوز 15.7 % والأرز الأبيض شفاف تنتج زراعة جيزة 172 في الأراضي القوية بالأنحاء المختلفة فيمصر والصنف مقاوم لمرض اللفحة والرقاد .
سخا

النباتات غزيرة التفريع ، الارتفاع 85 – 90 سم ، والازهار بعد 100 – 102 يوما ،الدالية متوسطة الطول إذ يتراوح من 17-20 سم ولها 16 فرعا ، والحبوب صفراء ذات سفاقصيرة وحبة الأرز الشعير 7.8 مم طولا و 2.3 مم عرضا ، وتزن الألف حبة نحو 20 جرامتصافي الحبوب 70 % والسكر 7.8 % والأرز الأبيض اسطواني وطول الحبة 6.7 مم والعرض 2مم ، ونسبة البروتين 8.45 % والأميلوز 25.3 % . يستجيب الصنف للكميات المرتفعة منالنيتروجين وينجح بالأراضي القوية في جميع أنحاء مصر والصنف مقاوم للفحة والرقاد.
تمتد زراعة الأرز في مصر من أوائل مايو حتي الأسبوع الأول من أغسطس وتنقسم هذه الفتره الي ميعادين للزراعة هما:-
الزراعة الصيفي

وتمتد الزراعة أثنائها في مايو ويونيو ، وتزرع النباتات بالطريقة البدار في مايو، وبالشتل عند التأخير في الزراعة ويكون الشتل في النصف الأول من يونيو.
الزراعة النيلي

تمتد الزراعة من يوليو إلى أوائل أغسطس . تتلخص طريقة الزراعة البدار في حرث الأرض ثم تزحيفها وتلويطها ثم تبذر تقاوي الأرز المكمورة ( المستنبتة ) بمعدل 50 – 60 كجم / فدان . وفي الزراعة بالشتل يعتني بخدمة أرض المشتل والزراعة بمعدل 200 كجم / فدان ، تشتل النباتات بعد نحو 30 – 35 يوما من الزراعة بالمشتل في الأرض المستديمة في جور تبعد عن بعضها نحو 20 سم وأن يكون عدد النباتات بالجورة نحو أربعة .
تتوقف كمية التقاوي على الكثير من العوامل وأهمها الصنف وحجم الحبوب وميعادالزراعة وخصوبة الأرض وطرية الزراعة ومدى انتشار الحشائش ، وغيرها من العوامل ،وعموما يحتاج الفدان من الأرز لمقدار من التقاوي يتراوح بين 25 – 30 كجم في طريةالزراعة الشتل ، وترتفع لمقدار يتراوح بين 50 – 60 كجم في طرية الزراعة البدار .

ينضج الأرز بعد 150 – 160 يوما في الزراعة الصيفي وبعد 90 – 120 يوما في الزراعةالنيلي ويمكن أن يسترشد المزارع بالعلامات التالية للحكم على نضج المحصول وحينئذيلزم البدء في الحصاد .


§ اصفرار الأوراق


§ انحناء الداليات واصفرار الحبوب عند قواعدها ويكون ذلك بعد 135 – 145 يوما فيالصنف نهضة وبعد 145 –155 يوما في الصنف جيزة 159 .


§ تصلب الحبوب


يعد ميل الأصناف الطويلة للرقاد أحد المشاكل التي تواجه انتاج الأرز الأمر الذي ينتج عنه ضرر بالغ ، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بزراعة الأصناف الصيرة ، ويلجأ الزارع عند رقاد النباتات إلى ربط كل مجموعة أسفل الداليات الأمر الذي ينشأ عنه عدم ملامسة الداليا للمياه وبالتالي تتجنب التلف

يقوم الزراع أثناء تنقيتهم للحشائش بمحصول الأرز إلى دوس الأرض ويدي ذلك إلىتقطيع الريم وزيادة مسام الأرض وحركة الماء حول النباتات مما ينشأ عنه تجديد الهواءحول الجذور
المقاومه ___________ الطحالب

يقاوم الريم بكبريتات النحاس حيث تضاف بمعدل 1.5 – 2.5 كجم حسب شدة الإصابة في المرة الواحدة ، ويعالج الحقل 2 – 3 مرات على أن تكون الفترة بين كل مرة 15 يوما حتى يختفي الريم .

الحشيش

تقاوم حشائش الأرز بطريقتين رئيسيتين أولاهما المقاومة الميكانيكية وثانيهما المقاومة الكيماوية . تنحصر المقاومة الميكانيكية في تنقية الحشائش حيث تنقى الحقولمرة واحدة في الزراعة الشتل وذلك قبل التسميد بلفات النشادر عادة ، ومن مرة إلى ثلاث مرات في الطرية البدار ويتوقف عدد المرات حسب مدى انتشار الحشائش ، تجرى التنقية الأولى بعد 30 – 35 يوما من الزراعة ، والثانية بعد 25 – 30 يوما من الأولى على أن تتم التقنية الثالثة والأخيرة قبل طرد الداليات ، وتنقي الحشائش باقتلاعه ابجذورها أو بالشراشر . وتتوقف المواد الكيماوية المناسبة لمقاومة الحشائش على الأنواع السائدة والمراد مقاومتها . تقاوم حشائش العجير والدنيبه باستخدام استام 25 % بمعدل ست لترات للفدان في 200 لتر ماء ، تضاف بعد عشرة أيام من الزراعة وينبغي صرف الماء من الحقل قبل المعاملة بيوم واحد مع المحافظة على مستوى الماء مرتفعا نسبيا . ويقاوم السمار والسعد والعجير برش النباتات بالساترول 72 % بمعدل 1.25 لترفي 200 لتر ماء وهي مازالت في طور 4 – 5 أوراق سواء في المشتل أو الأرز البدار كمايمكن إضافة المبيد في أي وقت بالمشتل . ويقاوم أبو ركبة والدنيبة والعجير بنثرالدايستون بمعدل كيلو جرام واحد للفدان ، وتنثر المبيدات على مياه الغمر بعد 10أيام من الزراعة أو الشتل مع مراعاة توفير مياه الغمر لمدة اسبوع على الأقل .

الأمراض النباتية

§ أعفان الجذور

يمكن رفع نسبة الانبات بمعاملة حبوب الأرز بالكابتان أو الثيرام في هيئة مسحوق أو بالطرية المبللة وتحمي هذه المبيدات الحبوب النابتة من الكائنات الحية بالأرض التي تهاجمها .

§ اللفحة

§ التبكير بالزراعة بحيث لا تتأخر زراعة المشتل عن النصف الأول من مايو والشتل خلال النصف الأول من يونيو

§ إضافة كميات معتدلة من السماد النتروجيني مع التبكير في الإضافة

§ تجنب التسميد الأسمدة العضوية

§ الاعتناء بالري والصرف

§ التخلص من قش المحصول السابق

يفيد التبكير في الزراعة والتخلص من قش الأرز ، في الوقاية من الإصابة بمرض اللفحة ودودة الصب الصغيرة .

الحشرات

دودة القصير الصغيرة

تقاوم بإضافة اللندين المحبب 5 % بمعدل 17.5 كجم للفدان بعد 50 يوما من الشتل ،مع عدم صرف المياه لحقول أرز بعد نثر المحببات قبل خمسة أيام

الدودة الدموية

تصاب بادرات الأرز في المشتل في بعض الجهات بالدودة الدموية ، ويفضل في هذه الجهات نقع وكمر التقاوي قبل الزراعة ، وعند ظهور الإصابة يصرف الماء لمدة يوم أويومين تبعا لحالة الإصابة وحرارة الجو

وفي حالة تعذر صرف الماء لارتفاع ملوحة الأرض والخوف من حدوث أضرار للبادرات ،تقاوم الدودة بنثر سيفين محبب 5 % بمعدل 10 كجم للفدان أو دبتركس 80 % بمعدل 1 كجم للفدان .
الأمراض الفسيولوجية للأرز

يصاب الأرز ببعض الاضطرابات الفسيولوجية والتي تسمى بالأمراض الفسيولوجية نتيجةنقص أو زيادة الري أو العناصر الغذائية ، وشدة الرياح والتغيرات المفاجئة في درجاتالحرارة وأهم الأمراض الفسيولوجية لنبات الأرز هي

احتراق أطراف الأوراق

ينشأ المرض عن جفاف الأرض جفافا تاما والنباتات مازالت صغيرة وارتفاع نسبةالأملاح بالأرض
الاصفرار

ينشأ اصفرار نباتات الأرز نتيجة الزراعة الكثيفة وعدم انتظام الري وعدم إضافة الأسمدة النيتروجينية ويحدث الاصفرار عادة بعد نحو 45 يوما من الزراعة

فرقعة الحبوب

تنفجر الحبوب أثناء امتلائها وتعرف هذه الظاهرة بفرعة الحبوب ويطلق عليها المزارع ود بالدقهلية اصطلاح البرغشة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmedronaldo
مهندس عادى
مهندس عادى
avatar

عدد المساهمات : 7
نقاط : 28709
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأرز............................................   الخميس أبريل 07, 2011 7:03 pm

الرى:-الأرز ليس من النباتات المائية ويتركز نحو 90 % من مجموعه الجذري في 25 سم السطحية من التربية ، لذلك يجب توافر الماء باستمرار أثناء نموه ويتبع في ري الأرزتحت نظام المناوبات 4 أيام عمالة ومثلها بطالة بحيث يروى كل دور من دورات الري وينظم الأرز قبل حصاده بنحو شهر .


الحصاد:-يضم الأرز بعد تطاير الندى بمناجل حادة فوق سطح الأرض بمقدار 10 – 20 سم وإلى بلالظهر حيث يمنع الضم خوفا من انتشار الحبوب وتربط النباتات في حزم قطر كل منها 25 – 35 سم مع استبعاد الحشائش ثم تجميع كل خمس حزم سويا في كومة مع ملاحظة اتجاه الداليات إلى أعلى وتترك النباتات لتجف لفترة تمتد 5 – 7 أيام ، ثم تدرس النباتات بماكينات الدراس أو ماكينة الدراس اليابانية التي تدار بالرجل ، وعند استخدام النوارج في الدراس ينبغي مراعاة نظافة وجفاف أرضية الجرن مع تجنب استعمال الجرارات الثقيلة واستعمال النوارج ذات العجل الكاوتشوك . ينظف الأرز بعد الدراس بماكينات الغربية أو بالغرابيل اليدوية ثم يجفف الأرز بوضعه في مراود بمكان جاف ظليل جيد التهوية لارتفاع مناسب. ثم يعبأ الأرز النظيف الجاف في زكائب ثم ترص الزكائب فيرصات بارتفاع خمس زكائب على هيئة صفوف بينها مسافات للتهوية على أن يكون المخزن نظيف جاف جيد التهوية مع توافر الأرضية المرصوفة بالأسفلت وألا تفرش بالقش مع وضع الزكائب بعيدا عن سطح الأرض بوضعها على كتل خشبية لحين التصرف فيها .

التسميد:-يسمد الأرز بالأسمدة النيتروجينية بمعدل 40 – 50 كجم / فدان وذلك على دفعتين ،الأولى بعد أسبوعين من الشتل والثانية بعدها بشهر ، وفي الزراعة البدار يضاف السمادالنيتروجيني على دفعتين الأولى بعد شهر من الزراعة والثانية بعد شهر من الأولى ،وتقل كمية الأسمدة النيتروجينية في الزراعة النيلية عن الصيفية ، وقد تستجيب نباتاتالأرز للتسميد الفوسفاتي في الأراضي حديثة الإصلاح ، وحينئذ يضاف نحو 100 – 200 كجمسوبر فوسفات الكالسيوم / فدان أثناء تجهيز الأرض للزراعة أو بعد 15 يوما من الشتل .
التربيه المناسبه:-يزرع الأرز بجميع أنواع الأراضي بشرط أن تكون ذات قدرة على الاحتفاظ بالماءويلائم الأراضي الطينية الخصبة الغنية بالمادة العضوية وذات القوام المتماسك،والأرز يتحمل الملوحة بدرجة قليلة .

التخزين:-
يخزن الأرز بعد تجفيفه في مخازن جيدة التهوية مرصوفة الأرض وألا ينبغي وضع طبقة من التبن الجاف أسفل الأرز ، ويوضع الأرز في شكل مراود بارتفاع 100 سم ، مع تجنب ملامسة الحبوب للجدران . وقد يعبأ الأرز الشعير بعد تجفيفه في زكائب أو أجولة توضع فوق بعضها في طبقات يصل عددها إلى ثماني طبقات وفي صفوف متباعدة لضمان جودة التهوية مع وضع الأجولة والزكائب فوق عروق خشبية تجنبا لملامستها للأرض . ترص العبوات تحت الجمالونات أو في العراء مع مراعاة تغطيتها في هذه الحالة بمشمع للوقاية من المطروالحماية من الظروف الجوية السيئة وللحماية من الطيور والقارضات وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كرومبو
فلاح
فلاح
avatar

عدد المساهمات : 13
نقاط : 27777
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأرز............................................   الجمعة أبريل 08, 2011 1:51 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااا على المجهود الكبير ده يابشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأرز............................................
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a-agr-mnofiaمنتدى كلية الزراعة شعبة عامة بشبين الكوم :: قسم المحاضرات والسكاشن :: قسم المحاصيل-
انتقل الى: