a-agr-mnofiaمنتدى كلية الزراعة شعبة عامة بشبين الكوم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

a-agr-mnofiaمنتدى كلية الزراعة شعبة عامة بشبين الكوم

منتدى او موقع كلية الزراعة بشبين الكوم شعبة عامة جامعة المنوفية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

ادارة المنتدى ترحب بلاعضاء الجدد م 

مطلوب مشرفين جدد للارتقاء بلمنتدى
لا استفسارات كلمونى على a_ahmed8000@yahoo.com
المنتدى فى مرحلة التطوير وياريت لو نسمع اقترحات
الاعضاء الذى يطلب منهم التنشيط ممكن يتنشطو من الرساله على الميل او يتم تنشطهم بواسطه الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جبن الفيتا طريقه التصنيع
الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 8:38 pm من طرف ahmed hamdy

» سعيد بوجودي معكم
الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 8:36 pm من طرف ahmed hamdy

» حفل ترحيب بطلاب زراعة المنوفية يتحول إلى فرح شعبي: «مفيش صاحب يتصاحب»(بالفديو)
السبت أكتوبر 31, 2015 2:53 pm من طرف ahmed hamdy

» صحيفه بيانات الحاله( MSDS(MATERIAL SAFTY DATA SHEET
الأحد مايو 31, 2015 8:08 pm من طرف ahmed hamdy

» جدول المحضرات جميع الفرق فى الكليه وهندسه زراعيه2013
الجمعة سبتمبر 13, 2013 8:19 pm من طرف ahmed hamdy

» الأغذ ةٌ الوظ فٌ ةٌ ... تنقذك من السمنة
الجمعة أبريل 12, 2013 5:23 pm من طرف ahmed hamdy

» الأغذية الوظيفية
الجمعة أبريل 12, 2013 5:18 pm من طرف ahmed hamdy

» كتاب كمياء تحليل اغذيه
الجمعة فبراير 22, 2013 8:33 pm من طرف ahmed hamdy

» علم تحليل الاغذيه
الجمعة فبراير 22, 2013 8:25 pm من طرف ahmed hamdy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 30 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 1:57 am
والنبى دورلى عندك على
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط a-agr-mnofia على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط a-agr-mnofiaمنتدى كلية الزراعة شعبة عامة بشبين الكوم على موقع حفض الصفحات
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 العسل خدمات النحالين واسعة الانتشار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed hamdy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 423
نقاط : 32075
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 25
الموقع : فى قلب حبيبى

مُساهمةموضوع: العسل خدمات النحالين واسعة الانتشار    الخميس أبريل 07, 2011 6:38 pm

إنتاج عسل النحل :
إن من أهم فوائد النحل إنتاج العسل وهذه الفائدة لا يستهان بها فعلى مر الأزمان أثبت ما للعسل من فوائد لذا فاننا سنتطرق الى العسل وفوائده ومراحل انتاجه....الخ.
تعريف عسل النحل:
عسل النحل هو سائل سكري لزج القوام أصفر اللون يجمعه النحل البلدي من سحيق الأزهار والثمار ثم يجرى عليه عمليات حيوية خاصة في بطون النحل يعلمها الله ثم يخرج على هيئة شراب مختلف ألوانه طبقاً لنوعية الثمرات التي ارتشف، النحل رحيقها ومعروف أن منه الأبيض اللون ومنه الأصفر ومنه الأحمر، يتركب، معظم هذا الشراب من السكر بنسبة سبعين في المائة تقريباً ويختلف نوع السكر بنوعية الثمرات التي تغذى عليها النحل، وعلى ذلك يحتوي العسل على مجموعة متميزة من سكر العنب (الجلوكوز ) ومجموعة مختلفة من سكر الفواكه والنخيل (الفركتوز) ويرجع الاختلاف بين هـذه الأنواع كلها إلى اختلاف في ترتيب أيوئات جزئيات الماء من هيدروكسيل على الهيكل الكربوني لجزئي كل منهما .
لمحة تاريخية:
استعمل الانسان العسل في العلاج الأمراض منذ قديم الزمن ، وربما قبل تاريخ الطب نفسه ، ولكن كيف اختار الإنسان العسل لهذا الغرض ؟ وكيف توصل الى معرفة فوائده ؟
من المحتمل جدا أن الانسان وهو يسعى للوصول الى مواد شافية طبيعية اكتشف هذه الخاصة الفعالة في العسل فتوارث هذا الاعتقاد جيلا بعد جيل وبالرغم من توصل العلماء الى معرفة التحليل الكيميائي للعسل الا أننا نجهل الكثير من الآليات التي يمارس بها فعله في علاج العديد من الأمراض ، وما زلنا نجهل العديد من المركبات الجزئية للعسل .
العسل في مصر القديمة ( عهد الفراعنة ) :
كان المصريون القدامى من أوائل من وصف استعمالات العسل في العلاج . وأول كتاب طبي معروف هو " أوراق بردي بابيرس " الذي ظهر حوالي 2000 سنة قبل الميلاد . وخلال الألف سنة التالية ظهر العديد من الكتب الطبية . والكثير من هذه الكتب كان يعتقد بالخرافات والشعوذة والسحر . ويقدر الخبراء ان ما كتب خلال هذه الفترة الزمنية لا يتجاوز خمسمائة من الورق .
وقد اكتشف العلماء أن العسل قد دخل في أكثر من خمسمائة وصفة طبية ظهرت في أشهر الكتب الطبية المصرية ، وهو ما يسمى ( أوراق بردي سميث ) .
وقد لجأ المصريون القدامى الى العلاج بمركبات تحتوي على العديد من المواد مثل آح البيض وحليب الماعز . ومن الظريف أن مؤلفي هذه الكتب كانوا يضعون كلمة جيد أو ممتاز أمام بعض الوصفات الطبية ، إلا تلك التي تحتوي على العسل أمر غير مشكوك فيه فلا داعي هناك للتعريف بمدى فعاليتها .
العسل عند الأغريق والرومان :
عرف العسل عند الأغريق والرومان ، وقد كتب أرسطو طاليس في القرن الرابع قبل الميلاد ، كما ذكره هوميروس في الإلياذة والأوديسا .
ويخبرنا أثنافيوس أن اتباع فيثاغورس كانوا يأكلون العسل يوميا ويعزون تعميرهم في الحياة لهذه العادة .
وقد كتب بليني الذي عاش ما بين 23 وحتى 79 سنة ما قبل الميلاد :
" اذا أراد الانسان أن يعمر في هذه الدنيا ويحيا حياة صحية فعليه أن يأكل العسل كل يوم " وقد بنى هذه النصيحة على تجارب طويلة حصل عليها خلال أسفاره وترحاله في البلاد . وقد لاحظ خلال تجواله أقواما كانوا يعمرون طويلا ولم يكن فيما بينهم عامل مشترك سوى تناول العسل بانتظام .
وقد مدح أبو قراط العسل واعتبره علاجا فعالا جدا للجروح والتقرحات ووصف استعماله في معالجة الأمراض الصدرية والجلدية . وكان هوميروس يتغنى بمدائح العسل ، وبخصائصه الممتازة في ملحميته الخالدتين الإلياذ والأدويسا ويصف في الإلياذة كيف جهزت أجاميدا شرابا منعشا من العسل لمحاربي الاغريق . وكان ديموقريتس يأكل العسل مع الطعام وعش أكثر من مئة عام ، ولما سئل عن نصيحته لحفظ الصحة قال : يجب على الناس أن تأكل العسل وتدهن بشرتها بالزيت .
العسل عند الصينيين القدامى :
استعمل الصينيون العسل كعلاج طبيعي ولم يتخذوه كمادة محلية بسبب وجود قصب السكر بوفرة لديهم . وقد وصف العسل في أحد الكتب الصينية القديمة بأنه " دواء الخلود " وما زال للعسل دور ملحوظ في الطب الشعبي في الصين حتى الأن .
العسل في الهند القديمة :
حتى فترة قريبة جدا كانت وسائل تربية النحل المتبعة في الكشمير مشابهة لطرق تربية النحل التي اتخذها الآريون في الهند قبل أكثر من 1500 عام قبل الميلاد . وقد ود الباحثون ذكر العسل في كتب الهندوس الطبية القديمة والتي تسمى " فيدا " والتي يقدر عمرها بأكثر من 3000 سنة ومن هذه الكتب الطبية كتابان أحدهما جراحي والاخر للطب العام ، وقد وصف " سوشروتا " وهو جراح استمال العسل في معالجة الجروح .وفي هذا الكتاب نفسه نجد ذكر ثمانية أنواع من العسل ولكل منها استعمالات طبية وخصائص يتفرد بها عن غيره وقد وصف بعض أنواع العسل في معالجة الربو وبعضها الآخر في معالجة أمراض جلدية معقدة . وقد كتب البروفيسور ( غودبول ) العالم الهندي الشهير الذي درس استعمالات العسل في الطب الهندي القديم ، يقول ( بالرغم أننا نجهل العديد من المكونات الكيميائية للعسل فاننا لا شك ندرك أن طرق استعمال العسل قد عرفت جيدا واستخدمت بشكل ذكي على مدى العصور).
وتقول كتب الفيدا الطبية القديمة :
" ان حياة الانسان يمكن اطالتها اذا حافظ الانسان على وجبة معينة أهم عناصرها اللبن والعسل " .
العسل في روسيا :
اعتمد الطب الشعبي القديم في روسيا على العسل في علاجهم للمرضى . ونجد ان العسل قد وصف في كتبهم الطبية القديمة كعلاج خلاب .
فهل لهم ان يصفوا العسل كل هذا الوصف لولا ان رأوا بأعينهم النتائج الباهرة للمعالجة بالعسل !
وهناك حاليا اهتمام كبير من جانب الأطباء في كبرى مستشفيات روسيا بالعسل ونجد العديد من المقالات الطبية والدراسات العلمية الحديثة حول العسل تصدر عن مستشفيات وجامعات روسية وتتوالى هذه المقالات في المجالات الطبية الروسية سنويا مما يشير الى مبلغ اهتمامهم بتلك المادة التى جعلها الله شفاء للناس.
مراحل تكوين العسل:
· رحيق الأزهار:
يعرف رحيق الأزهار بأنه مفرزات غدد خاصة في قاعدة السدادة ( العضو المذكر من الزهرة ). ويمكن رؤية هذه الغدد بالعين المجردة، وقد تبدو للعين وكأنها مجرد فتحات من نسيج النبات، إلا أنها عبارة عن أجهزة معقدة تقوم بتنظيم وتركيب وسيلان رحيق الأزهار.
ولقد سخر الله النحل لينقل حبوب الطلع من زهرة الى أخرى أخذة في طريقها من رحيق الأزهار ما يمكنها لصنع العسل. فيتم التلقيح عند النبات ويتكاثر، بذلك تصنع النحلة غذاءً لها وللإنسان.
وبهذه الطريقة فان النبات يعرض نفسه للخطر، فمن المعروف أن النبات يكره الحشرات ولكن لماذا؟ والجواب على ذلك أن الكثير من الحشرات تنقل الأمراض الى هذه النباتات البريئة فتؤذيها، وفد تتسبب في موتها.
ولكي يحمي النبات نفسه من خطر النحل فلا بد أن يحتوي رحيق الأزهار على مواد تعدل وتحطم أية عضويات تحملها هذه الحشرات. وهذه العضويات تشمل على الجراثيم والفيروسات والفطور لذا نتوقع وجود مواد مضادة للجراثيم والفيروسات والفطور. ولكن الكيميائيين أثبتوا عكس ذلك في حين أثبتت التجارب أن العسل مضادا للجراثيم والفطور.
مم يتكون رحيق الأزهار:
يتكون رحيق الأزهار من محلول مائي يحوي أنواعا من السكر، بالاضافه الى مركبات تشمل الاحماض الامينية والفيتامينات والبروتينات والخمائر.
ويختلف نوع السكر الموجود في الرحيق باختلاف نوع النبات والحرارة ورطوبة التربة وأن نوع وكمية السكر الموجود بالرحيق هي التي تحدد خصائص العسل.
· تجميع رحيق الأزهار:
تتم عملية الجمع : تحط النحلة على الزهرة وتبدأ بمص ما تستطيع من رحيقها، ثم تطير الى زهرة أخرى وهكذا حتى تملأ الكيس، وقد يستغرق هذا الأمر ساعة من الزمن تزور النحلة خلالها مئة زهرة تقريبا.
وتظل النحلة تسعى جيئة وذهابا لتمتص المزيد من رحيق الأزهار، ويقدر العلماء أن كيس العسل يعادل 50 ملغ من الرحيق، بعدها يتحول الى 25 ملغ من العسل.
· صنع العسل:
وخلال عملية تجميع الرحيق فان النحلة تقوم بإضافة بعض الأنزيمات ( الخمائر ) للرحيق وخاصة خميرة الانفرتاز التي تحلل السكروز الموجودة في الرحيق الى سكر العنب وسكر الفواكه.
وحين تعود النحلة الى خليتها، فانها تفرغ ما عندها من الرحيق فورا وتسلمه الى نحلات أخريات متخصصات بعمل المنزل، وتقوم هذه المجموعة من النحل بإضافة المزيد من خميرة الانفرتاز وحمض أميني يدعى برولين .

وتتناقل النحل الرحيق واحدة تلو الأخرى الى أن يوضع في النهاية في خلية فارغة من قرص العسل. وتتم المرحلة التالية من عملية صنع العسل بتبخر الماء منه بسبب حرارة الخلية من جهة، وبسبب حركة منتظمة تقوم بها النحل محدثة تيارا هوائيا حارا فوق قرص العسل.
وحينما تصل نسبة الماء في العسل حوالي 20% وحينما تمتلئ كل خلية من خلايا العسل تماما بالعسل، فإن النحل تقوم بختم هذه الخلايا وإغلاقها بغطاء محكم من الشمع.
ووظيفة هذا الغطاء حماية العسل من إمتصاص أية رطوبة من الوسط الخارجي. فلو امتص العسل في تلك المرحلة رطوبة من المحيط الخارجي لأصيب بالتخمر والفساد. ولا تكتفي النحل بهذا بل أنها تحقن الغطاء الشمعي بكميات صغيرة من سمها، وهذا ما يمنع حدوث أي تفسخ أو تخرب في العسل.
· السكاكر والعسل:
وتحدث تغييرات كيميائية هامة أثناء تركيز رحيق الأزهار بسبب وجود الخمائر التي أضافتها النحل للرحيق. وخاصة أنزيم الانفرتاز الذي يحول السكروز الموجود في الرحيق الى سكرعنب وسكر فواكه.
والسؤال الأن لماذا يقوم النحل بإفراز هذا الأنزيم الذي يحول السكروز الى غلوكوز وفركتوز؟
لا شك في أن احتواء العسل على هذين النوعين من السكر يجعل العسل أسهل هضما وامتصاصا حينما يتناوله الانسان، فسكر العنب يمتص بسرعة من السكروز الموجود في السكر العادي المستخدم في تحلية الطعام. والغلوكوز نفسه هو الذي يعطي حقنا مغذية بالوريد لدى الكثير من المرضى في المستشفيات حينما لا يستطيع تناول الطعام عن طريق الفم.

تركيب عسل النحل:
يتكون العسل من سكر العنب وسكر الفاكهه بنسبة 76.4% من العسل وأن نسبة سكر الفواكه الى سكر العنب أكثر بقليل من 1:1 حيث تبلغ نسبة سكر الفواكه ( الفركتوز) 38% في حين تبلغ نسبة سكر العنب ( غلوكوز) 32%.
وتبلغ نسبة سكر السكروز 1% وهو السكر العادي المستعمل في تحلية الأطعمة وعلى الموائد .
وتشكل كمية الماء في العسل ما بين 16- 20% من العسل وهنا لا بد أن ننوه أن كمية الماء اذا زادت عن 20% فقد يتخمر العسل .
كما أن العسل يضم كمية من المعادن ما بين 0.04% في العسل الفاتح اللون إلى 0.02% في العسل الداكن. وتعتمد كمية المعادن في العسل على نوع التربة التي جنت النحل من رحيق أزهارها.
يحتوي العسل على العديد من الحموض الأمينية وهذه كلها تاتي من رحيق الأزهار ما عدا حمض البرولين الذي يقوم النحل باضافته الى رحيق الزهر أثناء تركيب العسل.
ويحتوي العسل على حوالي 0.5% من البروتين.
كما أنه يحتوي على العديد من الأنزيمات مثل أنزيم الانفرتاز وأنزيم غلوكوز أوكسيداز وأنزيم الدياستاز وأنزيم كاتالازويحتوي ايضا على كمية قليلة من الفيتامينات.
خصائص العسل:
لون العسل:
يختلف لون العسل من أصفر صاف الى شبه أسود. ولا يعرف العلماء سبب هذا اللون وقد يكون سبب وجود الصبغ الجزراني الموجود في النباتات أو بسبب وجود حمض التنيك وهذه أيضا توجد بالنبات، ويمكن أن تكون قد انتقلت من رحيق الأزهار. ولا شك أن لون العسل يتأثر بعملية تصنيع العسل أثناء تسخينه.
لزوجة العسل:
يمتاز العسل بأنه مادة لزجه. وأخف أنواع العسل لزوجه هو العسل الخلنجي ويمتاز عسل الخلنجي بارتفاع محتواه من البروتين.
صفاء لون العسل:
ان العسل الحقيقي لا يكون عادة صافيا تماما بل يحتوي على القليل من السكر حينما ينظر اليه مقابل الضوء. ولو تفحصت العسل جيدا لوجدت حبيبات صغيرة وهذه تمثل حبوب الطلع أو جزيئات الشمع أو بعض المواد الغروية.
رائحة العسل:
تنجم رائحة العسل عن مجموعة من المواد العضوية الطيارة التي استقاها العسل من رحيق الأزهار. ويستطيع الخبراء بالعسل معرفة مصدره بمجرد شم رائحته، الا أنه قد يصعب ذلك في حالة العسل المتعدد المصادر.
فوائد عسل النحل:
أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمرنا بالتداوي بالقرآن والعسل حيث يقول :
" تداووا بالقرآن والعسل " .. وقال عليه الصلاة والسلام أيضا .. " جعل الله شفاء أمتي في ثلاث : شربة عسل أو شرطة محجم أو كية نار وما أحب ان أكتوي " .. ومما جاء في الخبر أن أعرابيا جاء إلى الرسول الكريم يشكو إليه إسطلاق (اسهال) .. بطن أخيه فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا ففعل الإعرابي لكنه جاء ثانية قائلا لقد سقيته عسلا ولم يزده إلا اسطلاقا فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا وكرر ذلك للمرة الثانية حتى قال له في الثالثة .. صدق الله وكذبت بطن أخيك .. اذهب واسقه عسلا فشرب منه وبرئ أي شفي .. ولعلنا نضيف السبب في تكرار سقيه العسل ـ كما يقول ابن القيم ـ ان السبب في التكرار له مدلول طبي بديع ،وهو أن الدواء يجب ان يكون له مقدار وكمية بحسب حال الداء ان قصر عنه لم يزله بالكلية وإن جاوزه أوهن القوى فأحدث ضررا فلما أمره الرسول ان يسقيه العسل مقدارا لا يفي بمقاومة الداء ولا يبلغ الغرض فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء برئ بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a-agr-mnofia.ahlamontada.com
ahmed hamdy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 423
نقاط : 32075
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 25
الموقع : فى قلب حبيبى

مُساهمةموضوع: رد: العسل خدمات النحالين واسعة الانتشار    الخميس أبريل 07, 2011 6:39 pm


اجندة وتقويم النحال









وفى هذة الاجندة او التقويم نتناول العمليات والاجراءات النحلية التى تتم فى المنحل فى شهور السنه المختلفة وذلك بهدف مساعدة النحال
اولا: شهر يناير
واهم العمليات النحلية فية هى
1- إصلاح الخلايا القديمة وترميمها وطلائها باللون الرصاصى المعروف.
2- تسمير الإطارات وتسليكها وحفظها فى مكان جيد لحين الحاجة اليها حتى لاتتكسر
3- فحص المنحل في هذا الشهر كل ثلاثة اسابيع مرة ، ويلاحظ في هذا الفحص ما يلي :
(أ‌) أن
يكون فحص المنحل في الجو المشمس الدافئ ( وذلك لأن النحل يتكور علي الملكة
في الجو الغير مناسب ) – كما يلاحظ أن طائفة النحل يلزمها حرارة 33-34 ْ م
. فإذا فحصت الطائفة في الجو البارد فإنك تلزم النحل أن يتحرك ويبذل
مجهودا حراريا لرفع درجة الحرارة داخل الخلية وهذا يعطل النحل .
(
ب ) في حالة ظهور نباتات بها أزهار رحيقية في هذا الوقت يلزم إضافة
الأقراص لطوائف النحل القوية بانتظام عند حاجة النحل اليها ، علي أن تكون
الأقراص المضافة بين الحضنة والعسل لتشجبع الملكة على وضع بيض فيها لأن
النحل ينشط في هذا الشهر لتزهير الفول في أغلب المناطق .
(جـ ) تنظف أرضية الخلية من آثار ديدان الشمع وتباد يرقاتها .
( د ) رفع البراويز الزائدة عن حاجة الخلية وتبخيرها وحفظها .
(هـ
) إذا لم يوجد بالمنطقة نباتات بها أزهار رحيقية والنحل يحاول السرقة عند
الفحص فيجب تغطية الأقراص بقطعة من القماش وفي مثل هذه المناطق قد يحتاج
النحل إلي تغذية بالكاندى أو بمحلول سكرى مركز بنسبة 2 سكر إلي 1 ماء
ويوضع المحلول الدافئ للنحل في المساء أو في الصباح قبل سروح النحل .
4- المحافظة
علي المنحل من البرد والرياح بسياج نباتي مثل البادليا مع وضع الخلايا
معرضه لأشعة الشمس مباشرة بعد رفع التعريشة الموجودة فوق التكعيبة .
5- العناية
بالخلايا وتدفئتها جيدا مع وضع قطعة من القماش السميك أو الخيش النظيف علي
قمة البراويز تحت غطاء الخلية وهذا القماش يسمى قماش التشتية.
6- العناية بنظافة المنحل والاهتمام بالنباتات المزروعة فيه.
7- في حالة الرغبة فى نقل المنحل الى مكان اخر يفضل النقل فى هذا الشهر لان النحل والعسل يكون قليل فى الخلايا
8- يستحسن
رفع غطاء المظلة ( إذا أمكن ذلك ) لتعريض الخلايا لأشعة الشمس المباشرة مع
رفع أرجل الخلايا الخلفية قليلا ( باستخدام قطع من الحجارة ) حتى يسهل
التخلص من ماء المطر عند هطوله .

ثانيا: شهر فبراير
واهم العمليات النحلية فية هى
1- إنجاز
الأعمال المتبقية من الشهر الماضي فيستمر في تغذية النحل إذا كان محتاجا
إلي غذاء ، وتشجيع الملكة لوضع البيض في بعض المناطق بمحلول سكري دافئ 2سكر : 1 ماء وكذلك معالجة الأقراص الزائدة بالتبخير بالكبريت او البارادكس وحفظها .
2- نقل
طوائف النحل من الخلايا البلدية ( الأمبوبية ) إلي الخلايا الخشبية
الحديثة ويعتبر هدا الشهر هو افضل وقت لنقل طوائف النحل من الخلايا
البلدية الطينية وتسكينها فى الخلايا الخشبية الحديثة .
3- الاستمرار في إبادة أوكار ملكات الدبور داخل عشوشها .
4- توسيع أبواب الخلايا بما يناسب قوة الطائفة حيث أن النحل قد ينشط في بعض المناطق في نهاية هذا الشهر .
5- يزهر
الفول في هذا الشهر وكذلك كثير من الخضروات مثل الكوسة والبسلة والحلبة في
المناطق المعتدلة نسبيا ، كما أنه في نهاية الشهر يزهر المشمش والحلويات في بعض المناطق لذلك يلزم اضافة اقراص فارغة للطوائف حسب حاجتها.
6- يمكن نقل المناحل من جهة لأخرى في هذا الشهر .
7- يفحص المنحل في هذا الشهر كل عشرة أيام ويلاحظ في الفحص الآتي :
( أ ) إضافة أقراص بانتظام بين الحضنة والعسل عند الحاجة لتشجيع الملكة لوضع البيض .
( ب ) منع التطريد باعدام بيوت الملكات وحضنة الدكور .
(جـ ) يمكن تربية الملكات فى اواخر هذا الشهر .
( د ) يجب أن يكون الفحص في الوقت المناسب حتى لايتعرض النحل للبرودة.
( هـ ) تدارك السرقة بين الطوائف ومنع حدوثها .
( و ) يمكن التقسيم لانتاج الطرود نهاية هذا الشهر
8- عند الرغبة فى انشاء منحل جديد يجب ان يتم البدء فى التنفيذ خلال هذا الشهر
ثالثا: شهر مارس
واهم العمليات النحلية فية هى
1- تنشط الطوائف في هذا الشهر وتظهر علامات التطريد لذلك يجب مقاومة التطريد بإعدام بيوت الملكات والذكور .
2- يجب الفحص جيدا كل اسبوع ونختار الأيام الصحوة لفحص الطوائف حتى لايتعرض النحل للبرد وحتى لا يتكور النحل علي الملكة.
3- يجب التأكد من وجود ملكة قوية شابة علي رأس الطائفة عمرها سنة أو سنتين لتكون نشيطة في وضع لابيض .
4- تغذي الطوائف بهدف تشجيع الملكات لوضع البيض وذلك بمحلول سكري 2 سكر : 1 ماء دافئ وفي الأيام الدافئة يكون تركيز المحلول 1 : 1 .
5- يمكن إجراء عمليات تقسيم الطوائف في هذا الوقت وذلك لاستغلال غريزة التطريد فى الطوائف القوية .
6- يجب الحذر من انتشار السرقة بين طوائف النحل .
7- يمكن الاستمرار في تربية الملكات .
8- يلاحظ
أن الموالح قد تبدأ في التزهير خلال هذا الشهر في بعض المناطق ويلاحظ أن
هذا الشهر من أخطر الأشهر إذا حدث فيه مجاعة وافتقرت الطوائف إلي الغذاء
فالنشاط بعد الركود يحتاج إلي توافر الغذاء .
9- بداية
ظهور طائر الوروار في النصف الثاني من هذا الشهر ويقاوم بالصيد بشباك صيد
الوروار وكذلك تظهر بعض افراد دبور البلح الاحمر وهى عبارة عن الملكات
فيجب اصطيادها واعدامها
10- إمداد الطوائف القوية والمزدحمة بالنحل والحضنة بأقراص فارغة لتشجيع الملكة لوضع أكبر كمية من البيض .
رابعا: شهر ابريل
واهم العمليات النحلية فية هى
1- في المناطق التي ترتفع بها الحرارة فى هذا الشهر يجب رش المنحل بالماء لتلطيف درجة الحرارة .
2- يفحص
المنحل كل اسبوع مع ملاحظة منع التطريد كما يلاحظ أيضا هبوط الحضنة ( قلة
إنتاج الأفراد ) في هذا الشهر في كثير من المناطق لقلة الرحيق وحبوب
اللقاح لذلك يجب ان يستمر في تغذية النحل بمحلول سكري مخفف 1 سكر: 1 ماء.
3- تتم
عملية فز عسل الموالح فى المناطق التى بها مساحات واسعة من اشجار الموالح
مع مراعاة عدم التأخر فى الفرز حتى لايرتد النحل على العسل.
4- يجب مراعاة عدم حدوث السرقة بين الطوائف .
5- يمكن الاستمرار في تربية الملكات فى هذا الشهر .
6- إتلاف أوكار الدبور الأحمر وصيد ملكاتها التي تزور النحل .
7- تجب ملاحظة مقاومة الوروار باستخدام شباك صيد الوروار التي يتم تركيبها فوق مظلة المنحل .
8- يعاد وضع سقف المظلة إذا كان قد سبق رفعه خلال شهر يناير .
9- تضاف أقراص وأساسات شمعية جديدة للطوائف حسب قوتها وحاجتها لذلك .
خامسا: شهر مايو
واهم العمليات النحلية فية هى
1- يفحص
المنحل كل أسبوع ويجب الانتباه لعدم تأخر الفحص حيث أن النحل ينشط في جمع
رحيق البرسيم ويضعه في الأقراص التي في الوسط أيضا فيقل نشاط الملكات في
وضع البيض .
2- يلاحظ أن النحل قد يبدأ في تبييض قمة البراويز كعلامة لظهور النباتات الرحيقية وتوافر الرحيق في الزهور .
3- تضاف أقراص شمع الأساس حيث أن النحل ينشط في بنائها بحسب حاجة كل طائفة على ان توضع بجوار الحضنه وليس فى وسطها.
4- تنقل الأقراص التي تكاد تمتلئ بالعسل إلي الدور العلوي ( العاسلة ) مع إضافة أقراص شمعية فارغة مكانها .
5- تغيير قاعدة الخلية علي الارتفاع الصيفي وتوسيع فتحة باب الخلية على الفتحة الصيفية .
6- توضع غرفة فارغة للتهوية فوق غرفة العاسلة وذلك لشدة الحرارة .
7- يرش المنحل يوميا بالماء مع ضرورة توافر مصدر المياه بجانب الطوائف بالمنحل.
8- يبدأ البرسيم في التزهير ويجب الاستعداد لذلك .
9- يجب العناية بتظليل المنحل وذلك نظرا لارتفاع درجة حرارة الجو.
10- الاستمرار فى اصطياد ملكات وشغالات دبور البلح التى قد تظهر خلال هذا الشهر والقضاء عليها واعدامها.
سادسا: شهر يونية
واهم العمليات النحلية فية هى
1- يفحص المنحل كل عشرة أيام مرة باستمرار
2- يفرز عسل البرسيم في نهاية هذا الشهر من الطوائف القويةوذلك بفرز الاقراص الناضجة المختومة أما الطرود الجديدة التي بدايتها في نفس العام لا تفرز في هذا الوقت ويؤخذ فرزة واحدة في أغسطس
3- تقوى الطوائف الضعيفة وذلك بإضافة أقراص حضنة علي وشك الخروج .
4- يستمر في رش المنحل بالماء جيدا ونظافته مع توفير مصدر مائي بجوار الطوائف نظرا لارتفاع الحرارة في معظم المناطق .
5- توضع غرفة التهوية فوق غرفة العاسلة .
6- الاستمرار في إضافة شمع الأساس .
7- الحذر من انتشار السرقة بين الطوائف بعد الفرز .
8- بعد يومين من اعادة الاقراص المفروزة الى الطوائف يجب اعادة ترتيب الاقراص والاطمئنان على الملكة والتاكد من نشاطها وحيويتها
9- الاستمرار فى اصطياد دبور البلح نظرا لزيادة اعدادها فى هذا الشهر
سابعا: شهر يولية
واهم العمليات النحلية فية هى
1- يستمر البرسيم أيضا في التزهير وينشط النحل في جميع الرحيق .
2- يفحص النحل كل أسبوع او عشرة ايام على الاكثر.
3- تضاف الأقراص الشمعية اللازمة حسب الحاجة .
4- يستحسن
عدم إجراء عمليات التقسيم حتى لا تضعف الطوائف بل تترك قوية حتى يتسنى لها
ان تجتاز فترة استعمال المبيدات التى تستخدم فى رش محصول القطن وخاصة ان
محصول القطن يكون قد وصل لمرحلة التزهير.
5- تضاف غرفة التهوية كلما لزمت .
6- رش المنحل يوميا بالماء جيدا والاستمرار فى تنظيفه.
7- اتباع احدث التوصيات الخاصة بحاية ووقاية النحل من التسمم بالمبيدات التى تستعمل فى رش محصول القطن.
8- الاستمرار فى مقاومة دبور البلح بسبب ازدياد اعداده فى هذه الفترة وشدة مهاجمته للطوائف واصطيادة باستعمال المصايد واعدامه
ثامنا: شهر اغسطس
واهم العمليات النحلية فية هى
1- في
هذا الشهر قد يقطف محصول العسل الناتج من محصول القطن او يترك للنحل
للتغذية علية خصوصا اذا قام النحال بفرز عسل الموالح وعسل البرسيم.
2- تجب العناية بمقاومة الدبور البلح الأحمر والاستمرار فى اصطيادة واعدامه
3- تفحص
الطوائف كل 15 يوما مرة في المناطق التي يميل جوها للبرودة إما المناطق
التي يتميز جوها بالحرارة فانه يتم الكشف فيها كل عشرة أيام .
4- لا يعطي النحل في هذا الشهر شمع الأساس ويمكن تغيير الملكات المسنه وغير الجيدة .
5- لا ينصح بتربية الملكات في هذا الشهر لانتشار الدبور في بعض المناطق .
6- الاهتمام بعلاج الفاروا وغيرها من الامراض ومقاومة الافات بعد انتهاء موسم العسل.
تاسعا: شهر سبتمبر
واهم العمليات النحلية فية هى
1- في هذا الشهر قد يقطف العسل في بعض المناطق التى تتوافربها مصادر الرحيق وتسمى هذه القطفة بالفرزة النيلى .
2- بعد إجراء عملية الفرز تجب ملاحظة النقاط الآتية :-
(أ‌) توضع الأقراص بعد الفرز وترتب في الصناديق ثم توضع فوق حجرات التربية ( غرف العاسلات ) ليقوم النحل بتنظيفها .
(ب‌) فحص
الطوائف التي زودت بالأقراص المفروزة في ظرف أسبوع لان الملكة غالبا ما
تصعد لوضع البيض في الأقراص العليا فيشعر النحل في غرفة التربية بالانعزال
ويكون بيوت ملكات ويغير الملكة .
(ج)
عند الفحص التالي بعد رد الأقراص تؤخذ الأقراص الزائدة الفارغة وتحفظ من
ديدان الشمع بوضعها في صناديق الخلايا وتوضع الصناديق فوق بعضها مع وضع
ملء ملعقة من مادة البارادكس علي قطعة الورق بين كل الصناديق ثم يغطي
الصندوق العلوي ويضاف قليل من هذه المادة كل أسبوعين أو قد يتم تبخير
الأقراص بالكبريت كل أسبوعين .
(د)
يجب ترك كمية من العسل كافية للطائفة لمواجهة موسم الشتاء– وإذا قل العسل
لأي سبب من الأسباب فيجب تغذية النحل بمحلول سكر 1:2 ماء وذلك يهدف إلي
توفير مادة غذائية للنحل خلال فصل الشتاء وكذلك تشجيع الملكة علي وضع
البيض وإنتاج أفراد في الطائفة صغار يمكن بهم مواجهة موسم الشتاء .
4- بعد عملية فحص الطوائف بعد الفرز بأسبوع يكرر الفحص بعد ذلك كل ثلاثة اسابيع
5- تضم الطوائف الضعيفة وخاصة إذا كانت ملكاتها مسنة أو تقوي بحضنة علي وشك الخروج من الطوائف القوية .
6- يقاوم النمل بوضع أرجل الخلايا في أوعية بها ماء وكذلك يقاوم دبور البلح والفاروا.
7- يراعى تنظيم وضع الاقراص فى الخلية بتجميع اقراص الحضنه فى الوسط وعلى جانبيها اقراص العسل وحبوب اللقاح.
8- يجب تضريب الطوائف بحيث تكن قوة الطوائف متقاربة وذلك باخذ اقراص حضنه على وشك الخروج من الطوائف القوية وتضاف للطوائف الضعيفة.
عاشرا: شهر اكتوبر
واهم العمليات النحلية فية هى
1- الاستمرار في مقاومة دبور البلح .
2- تضييق مدخل الخلية وحماية المنحل من الرياح .
3- إحكام تنظيف قاعدة الخلية من ديدان الشمع .
4- تفحص الطوائف كل ثلاثة اسابيع وتؤخذ الأقراص الفارغة التي لا يغطيها النحل وتخزن مع التبخير .
5- يمكن نقل اقراص من العسل من الطوائف التى بها زيادة عن حاجتها الى الطوائف المحتاجة اويتم التغذية بمحلول سكرى مركز 2 سكر : 1 ماء .
6- تجب مقاومة السرقة بين النحل .
7- ضم الطوائف الضعيفة الى الطوائف القوية باستخدام ورق الجرائد .
8- نظرا
لقلة العمل بالمنحل خلال هذا الشهر فيجب أن يستغل النحال وقته في تجهيز
إطارات جديدة وتسليكها وتجهيز ما يحتاجه في الموسم القادم .
9- يمكن نقل اقراص حبوب اللقاح من الطوائف التى بها زيادة عن حاجتها الى الطوائف المحتاجة اويتم التغذية بحبوب اللقاح او بدائلها.
حادى عشر: شهر نوفمبر
واهم العمليات النحلية فية هى
1- الاستمرار في مقاومة الدبور مع وضع باب الخلية علي الفتحة الشتوية .
2- حماية النحل من الرياح الباردة آلاتية من الشمال .
3- تعديل وضع القاعدة علي الارتفاع الشتوي .
4- الاهتمام بتشتية الطوائف لحمايتها من برد الشتاء .
5- الاهتمام بمقاومة الافات وعلاج الامراض وخاصة الفاروا
6- نظرا
لقلة العمل بالمنحل خلال هذا الشهر فيجب أن يستغل النحال وقته في تجهيز
إطارات جديدة وتسليكها واصلاح الخلايا وطلائها وتجهيز ما يحتاجه في الموسم
القادم .
7- الاهتمام بتنظيف ارضية المنحل من الحشائش ورشها بالماء وخاصة فى المناطق التى تكون درجة الحرارة مازالت مرتفعة
ثانى عشر: شهر ديسمبر
واهم العمليات النحلية فية هى
1- تفحص الطوائف بمعدل مرة في الشهر ويلاحظ الآتي :-
(أ‌) أن يكون الفحص في الأيام الدافئة قليلة الرياح .
(ب‌) تغطية اعلي الأقراص بقطعة من القماش أثناء الفحص.
(ج ) ترفع الأقراص الزائدة التي لا يغطيها النحل وتعامل بالبارادكس أو التبخير بثاني أكسيد الكبريت .
(د ) وضع قطعة من الخيش أو قماش الخيام الأبيض تحت الغطاء لتساعد النحل علي الدفء شتاء ويسمى هذا القماش قماش التشتية.
(هـ)
تضم الطوائف الضعيفة الى طوائف قوية مع استعمال التغذية بالمحلول السكري
قبل الضم بثلاث أيام ليهدأ النحل ولكي تنجح عملية الضم بدون إن يتكور
النحل علي الملكة .
(و)
تغذية الطوائف المحتاجة إلي الغذاء أما بمحلول سكري مركز مكون من 2سكر :
1ماء ويقدم في المساء في حالة ما يكون الجو مناسبا أو يغذي بالكاندى .
2-
يجب استغلال وقت الفراغ بالمنحل في تجهيز إطارات خشبية وتسليكها وتجهيز ما
يحتاجه الموسم القادم واصلاح الخلايا وصناديق السفر وطلائها .
3-الوقاية
من المطر عن طريق جعل الخلايا مائله قليلا الى الامام وذلك برفعها من
الخلف حتى لايتجمع المطر عليها خاصة ان الامطار تسقط فى هذا الشهر من
السنه .
4- رفع المظلات حتى تصل اشعة الشمس الى الخلايا ليتمتع النحل بدفء اشعة الشمس.
5- الاهتمام بالتغذية السكرية بالمحلول السكرى المركز 2 سكر : 1 ماء والتغذية البروتينية بحبوب اللقاح او بدائلها .
6- الاستمرار فى الاهتمام بمقاومة الافات وعلاج الامراض وخاصة الفاروا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a-agr-mnofia.ahlamontada.com
 
العسل خدمات النحالين واسعة الانتشار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a-agr-mnofiaمنتدى كلية الزراعة شعبة عامة بشبين الكوم :: قسم المحاضرات والسكاشن :: قسم الحشرات ومكافحة الامراض-
انتقل الى: